التنظيم > تنظيم الصرف

الفهرس

مبادئ أساسية

عمليات برأس المال

المدفوعات الجارية

حسابات المقيمين وغير المقيمين



حسابات المقيمين

الحسابات الخاصة بالعملات أو بالدينار القابل للتحويل
يمكن فتح هذه الحسابات بكل حرية من قبل:
الأشخاص الطبيعيون ذووا الجنسية التونسية الذين يغيرون إقامتهم الاعتيادية من الخارج إلى البلاد التونسية،
الأشخاص الطبيعيون ذووا الجنسية الأجنبية المقيمون في البلاد التونسية،
الديبلوماسيون التونسيون وأعوان الوظيفة العمومية الملحقون بالخارج،
الأشخاص الطبيعيون والذوات المعنوية المقيمون بالنسبة لمكاسبهم غير القابلة للإحالة والمتحصّل عليها بصفة منتظمة في الخارج،
الأشخاص الطبيعيون المقيمون ذووا الجنسية التونسية و الذوات المعنوية التونسية والأجنبية بالنسبة لمؤسساتهم بالبلاد التونسية والمنتفعون بالعفو الممنوح بمقتضى القانون عدد 41 لسنة 2007 المؤرخ في 25 جوان 2007 والمتعلق بسن عفو عن مخالفات الصرف والجباية.

يتم تمويل هذه الحسابات بحرية بالموارد أو نواتج مكاسبهم المتحصل عليها بصفة منتظمة في الخارج.

الحسابات المهنية

- بالعملات القابلة للتحويل
يمكن لمصدري السلع و الخدمات فتحها بحرية لغرض ممارسة أنشطتهم. وتمكن هذه الحسابات أصحابها من التوقي من مخاطر الصرف.

- بالدينار القابل للتحويل
تفتح بترخيص من البنك المركزي التونسي من قبل كل شخص طبيعي أو ذات معنوية له موارد بالعملة الأجنبية.


الحسابات الخاصة "أرباح التصدير" بالعملات أو بالدينار القابل للتحويل
تفتح بترخيص من البنك المركزي التونسي باسم أشخاص طبيعيين مقيمين، يحققون أرباحا بعنوان عمليات تصدير سلع وخدمات و/أو هم مساهمون أو شركاء في مؤسسات مقيمة تحقق أرباحا بعنوان عمليات تصدير السلع أو الخدمات.
ويمكن الخصم بكل حرية من هذه الحسابات كل تحويل بالعملة بعنوان السفر إلى الخارج أو كل تسوية بعنوان عملية جارية منصوص عليها في تنظيم الصرف أو التجارة الخارجية المعمول به. وتخضع كل عملية خصم أخرى من هذا الحساب إلى ترخيص من البنك المركزي التونسي.

حسابات "مسديي الخدمات" بالعملات أو بالدينار القابل للتحويل
يمكن أن ينتفع بفتح حسابات "مسديي الخدمات" بالعملة أو بالدينار القابل للتحويل لدى وسيط مقبول، الأشخاص الطبيعيون المقيمون الذين لهم موارد بالعملات متأتية من إسداء خدمات لفائدة غير مقيمين منتصبين خارج البلاد التونسية.

التفويض الثانوي للصرف
دون اعتبار الوسطاء المقبولين ومكاتب الديوانة المؤهلة للتفويض الثانوي للصرف، فإن الأشخاص المتحصلين مسبقا على تفويض ثانوي للصرف من وسيط مقبول لهم وحدهم إمكانية قبول الأوراق البنكية وصكوك الأسفار الأجنبية التي يحملها المسافرون غير المقيمين التونسيون أو الأجانب.

حسابات المفوضين الثانويين للصرف بالدينار القابل للتحويل
يمكن أن ينتفع بفتح حساب بالدينار القابل للتحويل يسمى "حساب مفوض ثانوي للصرف بالدينار القابل للتحويل " لدى  الوسطاء المقبولين كل الأشخاص الطبيعيين الذين لهم صفة مفوض ثانوي للصرف بالإضافة للأشخاص الطبيعيين المقيمين المالكين لمساهمات في رأس مال ذات معنوية مقيمة لها صفة مفوض ثانوي للصرف.


حسابات غير المقيمين

حسابات الأجانب بالعملات أو بالدينار القابل للتحويل
يمكن فتحها بحرية من قبل الأشخاص الطبيعيين أو الذوات المعنوية غير المقيمين، مهما كانت جنسياتهم، ويتم توفير اعتمادها والخصم منها بالعملات بحرية.

الحسابات الداخلية لغير المقيمين INR
تكون هذه الحسابات، التي تفتح بحرية، مخصصة لاستعمال الأشخاص الطبيعيين الأجانب المنتصبين بصفة وقتية بالبلاد التونسية والذين لهم فيها عائدات بالدينار.

الحسابات الخاصة بالدينار
يمكن فتحها بحرية من قبل الشركات الأجنبية غير المقيمة المتحصلة على صفقات في البلاد التونسية بغرض إيداع حصة هذه الصفقات المدفوعة بالدينار والمخصصة لتغطية نفقاتها المحلية.

الحسابات الانتظارية
هي حسابات بالدينار يمكن أن تفتح بحرية باسم غير مقيمين من مختلف الجنسيات بغرض إيداع كل الإيرادات الراجعة لهم بالبلاد التونسية، في انتظار أن يقضي البنك المركزي التونسي إما برصد هذه الإيرادات في حساب رأس مال أو بتحويلها إلى الخارج.

حسابات رأس المال
هي حسابات مخصصة لإيداع الموجودات بالدينار لغير المقيمين التي لا تتمتع بأي ضمان تحويل. ويكون فتح هذه الحسابات حرا بالنسبة للأشخاص الطبيعيين الأجانب أو للذوات المعنوية غير المقيمة. تكون هذه الحسابات خاضعة لترخيص مسبق من البنك المركزي التونسي بالنسبة لغير المقيمين التونسيين أو لأزواجهم.

حسابات بالدينار لفائدة الأشخاص الطبيعيين غير المقيمين ذوي الجنسية الليبية:
يمكن للأشخاص الطبيعيين غير المقيمين ذوي الجنسية الليبية أن يفتحوا بحرية على دفاتر الوسطاء المقبولين حسابات بالدينار التونسي.يتم استعمال إعتمادات هذا الحساب المعنون"حسابات بالدينار التونسي لغير مقيم ليبي"بالبلاد التونسية.

حسابات بالعملات القابلة للتحويل و بالدينارالقابل للتحويل  لفائدة الأشخاص الطبيعيين غير المقيمين ذوي الجنسية الليبية:
يمكن للأشخاص الطبيعيين غير المقيمين ذوي الجنسية الليبية أن يفتحوا بحرية على دفاتر الوسطاء المقبولين حسابات بالعملات القابلة للتحويل تسمى "حسابات بالعملات لغير مقيم ليبي"و حسابات بالدينار القابل للتحويل تسمى "حسابات بالدينار القابل للتحويل لغير مقيم ليبي".
 

التجارة الخارجية

مقتطفات من نصوص تنظيم الصرف