Statistique - Cours

الاحصائيات النقدية والاقتصادية
والمالية

مؤشر تونيبور

للاطلاع على الارشيف اختر التاريخ :      

مؤشر تونيبور بيوم 2019/08/23

 Téléchargement Tunibor format xls

الأجل
نسبة الفائدة بــ ٪
أسبوع واحد
8,45
أسبوعان
8,63
شهر واحد
8,9
شهران
9,15
3 أشهر
9,39
6 أشهر
9,63
9 أشهر
9,84
12 شهرا
10,11

مؤشر تونيبور : نسبة الفائدة المرجعية المطبقة على الدينار التونسي

تعريفه :

يمثل مؤشر تونيبور المعدل الإرشادي لنسب الفائدة المقترحة على مبادلات السيولة بدون ضمان بين البنوك النشيطة في السوق النقدية بالدينار وذلك بثمانية آجال تتراوح من أسبوع واحد إلى اثني عشر شهرا، كما يلي : أسبوع واحد وأسبوعان وشهر واحد وشهران اثنان وثلاثة أشهر وستة أشهر وتسعة أشهر واثنا عشر شهرا.

منهجية احتسابه :

يقوم البنك المركزي بالنسبة لكل أجل باحتساب مؤشر تونيبور على الساعة الحادية عشرة، بصفته المعدل الحسابي البسيط لنسب الفائدة المقرضة التي أفادت بها البنوك المساهمة وذلك مع احترام أن نصف بنوك العينة على الأقل قد قامت بنشر نسبها الموظفة على القروض للآجال الثمانية قبل الساعة العاشرة وخمس وأربعون دقيقة. وتجدر الاشارة الى أنه سيتم حذف 15٪ من التسعيرات القصوى، أي الأعلى و الأدنى لكل أجل.

تجميع المعطيات ونشر المعلومات

يتم القيام بتجميع المعطيات واحتساب مؤشر تونيبور عن طريق منظومة "رويترز" الموجودة بالبنك المركزي التونسي. ويتم تأمين نشر المعلومات من قبل البنك المركزي على الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة (باستثناء أيام العطل الرسمية) عن طريق منظومة "رويترز" وذلك على مستوى صفحة "مؤشر تونيبور" ومنظومة "بلومبرغ" على مستوى قائمة« CBTU ».